منتديات الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طعام متعدد الوجبات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
FATMA
المدير العام
المدير العام
FATMA


انثى
عدد الرسائل : 726
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : الحمد لله
رسالتي : مرحبا بكم
شعارك : عش فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل
الأوسمة : طعام متعدد الوجبات F7f582aa52
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

طعام متعدد الوجبات Empty
مُساهمةموضوع: طعام متعدد الوجبات   طعام متعدد الوجبات I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مارس 2009, 05:26


طعام متعدد الوجبات Besmallah4pt4



طعام اهل النار

تحدث القرآن الكريم عن أنواع عديدة ومتنوعة من عذاب الكفار يوم القيامة، فتوعدهم بالعذاب العظيم، والعذاب المهين، والعذاب الأليم، والعذاب الشديد، والعذاب المقيم، والعذاب الجحيم، والعذاب الغليظ، والعذاب المحيط، والعذاب العقيم، والعذاب الكبير، والعذاب الأكبر، والعذاب الواصب، وعذاب الحريق، وعذاب الخلد، وعذاب جهنم، وعذاب السعير، وعذاب الحميم، وسوء العذاب، وعذاب السموم، وغير ذلك كثير من أنواع العذاب وألوانه جزاء بما كسبت أيديهم .

ومن جملة أنواع العذاب التي ذكرها سبحانه في حق أهل الكفر والعناد، طعام خاص بأهل النار، يأكلونه اضطراراً؛ ليسدوا به جوعتهم، فينالهم من ذلك الطعام عذاب أشد إيلاماً من ألم الجوع، وهذا الطعام هو ( الغسلين )، قال تعالى: { فليس له اليوم ها هنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين } (الحاقة:35-36)؛ ومن جملة أنواع العذاب أيضاً طعام يسمى ( الضريع ): قال سبحانه: { ليس لهم طعام إلا من ضريع } (الغاشية:6) .

والمتأمل في هاتين الآيتين الكريمتين يجد أن كل آية منهما حصرت طعام أهل النار بنوع غير النوع الآخر؛ فذكرت الآية الأولى أن الكافر لا طعام له يوم القيامة { إلا من غسلين }، وذكرت الآية الثانية أن الكافر لا طعام له يوم القيامة { إلا من ضريع } .

وهذا الحصر في كلا الآيتين قد يفهم منه البعض أن فيه تعارضاً وتناقضاً؛ ودفعاً لما قد يُفهم من تعارض بين الآيتين، فإننا نبين وجه التوفيق والجمع بينهما، لكن نستبق ذلك ببيان معنى ( الغسلين ) ومعنى ( الضريع ):

( الغسلين ) - كما يقول أهل اللغة - هو ما يخرج من الثوب ونحوه بالغسل؛ ثم استعمل في كل جُرح غُسِل فخرج منه شيء، فهو غسلين، من الغسل؛ واستعمله القرآن في كل ما يسيل من جلود أهل النار، كالقيح والصديد وغيرهما، كأنه يُغسل عنهم .

ثم لأهل التفسير أقوال متعددة في المقصود بهذا اللفظ، والمنقول عن ابن عباس رضي الله عنهما حَبر القرآن روايتان: إحداهما: قوله: ما أدري ما الغسلين، ولكني أظنه الزقوم. ثانيهما: قوله: الغسلين الدم والماء يسيل من لحومهم. وقال قتادة : الغسلين: شر الطعام وأخبثه وأبشعه .

أما ( الضريع ): فهو نبت يقال له: ( الشبرق )، ويسمية أهل الحجاز: ( الضريع ) إذا يبس، ويسميه غيرهم: الشبرق، وهو سم. وهذا المعنى في ( الضريع ) مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما، و عكرمة و مجاهد و قتادة .

وعلى ضوء معنى ( الغسلين ) ومعنى ( الضريع ) يتبين أنهما ليسا شيئاً واحداً، وأنهما ليسا اسمين لمسمى واحد، بل هما شيئان مختلفان، وهذا ما دفع أهل التفسير للتوفيق بين معنى الآيتين، وقد ذهبوا في الجمع بينهما مذاهب شتى، حاصلها أمران:

الأول: أن العذاب يوم القيامة ألوان وأشكال، والمعذبون طبقات ودرجات؛ فمنهم من لا طعام له { إلا من غسلين }، ومنهم من لا طعام له { إلا من ضريع }، ومنهم من لا طعام له إلا { الزقوم } (الصافات:62)؛ يرشد لهذا التنوع في العذاب قوله تعالى في وصف النار: { لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم } (الحجر:44)، فكل باب من هذه الأبواب اختص بفريق من أهل الكفر، وكل باب من هذه الأبواب داخله مغاير لما في داخل الباب الآخر، فإذا تعددت الأبواب، وتنوعت المقامات دل ذلك على تنوع أنواع العذاب .

ونحو هذا ما روي عن عليٍّ رضي الله عنه، أنه كان يخطب، فقال: إن أبواب جهنم هكذا، قال الراوي: أطباقاً بعضها فوق بعض، أي: إن أهل الكفر والداخلين في النار منازل بحسب أعمالهم. فإذا تعددت المنازل دل على تعدد وتنوع ما يكون فيها من أنواع العذاب. وهذا المعنى مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره. ويرشد لكون أهل العذاب طبقات ودرجات قوله سبحانه: { إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار } (النساء:145).

وبحسب هذا التوجيه، يكون كل نوع من الطعام مخصصاً لفريق من أهل النار، ففريق يكون طعامه الغسلين، وفريق آخر يكون طعامه الضريع، وفريق ثالث يكون طعامه الزقوم، وهكذا. ولا يلزم من كون ( الغسلين ) طعاماً لهذا الفريق، و( الضريع ) طعاماً لذاك الفريق تعارضاً فيما نصت عليه كل آية من الآيتين، فغاية ما في الأمر، أن كل آية تحدثت عن نوع من الطعام المخصص لهذا الفريق أو ذاك. هذا توجيه أول للجمع بين الآيتين، ذكره كثير من المفسرين، كـ القرطبي ، و الزمخشري ، و الرازي ، وغيرهم .

الثاني: أن المعنى في الآيتين وما شاكلهما، أنهم لا طعام لهم أصلاً؛ لأن ( الضريع ) لا يصدق عليه اسم الطعام، ولا تأكله البهائم، ومن باب أولى الآدميون؛ وكذلك ( الغسلين ) ليس من الطعام في شيء. فمن طعامه ( الضريع ) لا طعام له؛ ومن طعامه ( الغسلين ) كذلك، ويكون التعبير بهذا الأسلوب من باب المبالغة. ومنه قولهم: فلان لا ظل له إلا الشمس، ولا دابة له إلا دابة ثوبه، يعنون القمل ومرادهم. لا ظل له أصلاً، ولا دابة له أصلاً. وهذا وجه ثان للجمع بين الآيتين، ذكره الآلوسي و الشنيقطي .

ولا بأس أن نشير هنا إلى أن ثمة وجهاً ثالثاً للتوفيق بين الآيتين، ذكره الإمام القرطبي ، حاصله أن تُحمل الآيتان على حالتين، حالة يكون فيها طعامهم الضريع دون غيره؛ وحالة ثانية يكون طعامهم الغسلين، ولا شيء غيره. ويرشح هذا المعنى قوله تعالى: { يطوفون بينها وبين حميم آن } (الرحمن:44)، أي: تارة يعذبون في الجحيم، وتارة يسقون من الحميم، وهو الشراب الذي هو كالنحاس المذاب، يقطع الأمعاء والأحشاء .

وعلى ضوء ما تقدم من تلك التوجيهات، يتبين أن لا تعارض بين هاتين الآيتين، بل هما متوافقتان غاية الوفاق؛ وصدق الله حيث يقول: { ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا } (النساء:82)

أسأل الله العلي القدير أن يجيرنا من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljannah.ahlamountada.com
amiras2701
عضو فعال
عضو فعال
amiras2701


انثى
عدد الرسائل : 283
العمر : 38
العمل/الترفيه : assistante
المزاج : الحمد لله
رسالتي : السلام عليكم
شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله
الدولة : طعام متعدد الوجبات Female49
الأوسمة : طعام متعدد الوجبات Active
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

طعام متعدد الوجبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طعام متعدد الوجبات   طعام متعدد الوجبات I_icon_minitimeالجمعة 27 مارس 2009, 05:44

طعام متعدد الوجبات 9370flzkxivkwp0a0rw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ameni
نائب المدير
نائب المدير
Ameni


انثى
عدد الرسائل : 278
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
رسالتي : السلام عليكم
شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير
الأوسمة : طعام متعدد الوجبات Best_-_Mod
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

طعام متعدد الوجبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: طعام متعدد الوجبات   طعام متعدد الوجبات I_icon_minitimeالسبت 28 مارس 2009, 14:45

اللهم اجرنا من النار
اللهم اطعمنا من طعام اهل الجنة

يا رحمان ارحمنا و ارحم ضعفنا
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljannah.ahlamountada.com/
 
طعام متعدد الوجبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنة :: ديننا حياتنا :: اسلاميات-
انتقل الى: