| ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الإثنين 02 فبراير 2009, 13:16 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما أروع إن أجتمعت الفائدة والمتعة معا وما أحسن زرع روح التنافس في الخير!!
وما أجمل أن نجني مع المتعة الفائدة ..وإنه ما تحسر أهل الجنة على شيء كما تحسروا على ساعة لم يذكروا الله فيها
الله المستعان على ساعات يقضيها البعض أمام النت على ألعاب فارغة بلاقيمة ..ومسايقات تافهة بلامعنى
ولكننا لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم إسوة حسنة
أحبتي في الله ..
قمت بوضع مسابقة إسلامية ثقافية حتى تكون لنا فائدة جميعا سوى بإسترجاع معلوماتنا أو بتحصيل معلومات إسلامية جديدة
وأسئل الله تعالى أن ينفع بها ويمتع بها
~قواعد المسابقة~
يطرح العضو المشارك سؤالا حول قصص ااقرآن الكريم ، الاحاديث الشريفة ، العبادات ، الصحابة،،،،،
و يجيب العضو الموالي على هذا السؤال و يقوم بدوره بطرح سؤالْْْْْ
أرجو أن تكون الاجابة الا في صورة التأكد منها
أرجو ان تنال إعجابكم و أرجو مشاركة الجميع ..... | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الإثنين 02 فبراير 2009, 13:24 | |
| نفتتح المسابقة بسؤال سهل ^_^ ماهي أطول سورة في القرآن؟؟ | |
|
| |
FATMA المدير العام
عدد الرسائل : 726 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الحمد لله رسالتي : مرحبا بكم شعارك : عش فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل الأوسمة : تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الإثنين 02 فبراير 2009, 14:09 | |
| شكرا على المسابقة الرائعة و أتمنى أن تحصل الفائدة.
أطول سورة هي سورة البقرة.
ماهي السورة التي لم تبدأ بالبسملة | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الثلاثاء 03 فبراير 2009, 07:03 | |
| سلام الله عليكم الجواب هو سورة التوبة سؤالي هو : ما هي السورة التي إذا قرأتها كل يوم قبل النوم تكون ونيسك فى القبر وتحميك من عذاب القبر الى يوم القيامه | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الثلاثاء 03 فبراير 2009, 11:29 | |
| souret al molk
ما هي السورة التي ذكر اسم الله في كل آية منها؟. | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 04 فبراير 2009, 01:50 | |
| السورة التي ذكر اسم الله في كل آية منها هي سورة المجادلة كم مره شرح صدر رسول الله؟ | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 04 فبراير 2009, 09:43 | |
| الحمد للَّه شرح الله صدر نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بأن ملأه حكمة وعلما وإيمانا ، كما فسره الحسن البصري ، ويذكر العلماء في تفسير ذلك حادثة شق صدره صلى الله عليه وسلم ، والتي تكررت مرتين في حياته صلى الله عليه وسلم : الأولى : كانت وهو صغير في بني سعد .
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ ، فَأَخَذَهُ فَصَرَعَهُ ، فَشَقَّ عَنْ قَلْبِهِ ، فَاسْتَخْرَجَ الْقَلْبَ ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ عَلَقَةً ، فَقَالَ : هَذَا حَظُّ الشَّيْطَانِ مِنْكَ . ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ لَأَمَهُ ، ثُمَّ أَعَادَهُ فِي مَكَانِهِ ، وَجَاءَ الْغِلْمَانُ يَسْعَوْنَ إِلَى أُمِّهِ يَعْنِي ظِئْرَهُ فَقَالُوا إِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ قُتِلَ فَاسْتَقْبَلُوهُ وَهُوَ مُنْتَقِعُ اللَّوْنِ قَالَ أَنَسٌ وَقَدْ كُنْتُ أَرْئِي أَثَرَ ذَلِكَ الْمِخْيَطِ فِي صَدْرِهِ ) رواه مسلم (162) الثانية : كانت ليلة الإسراء .
كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( فُرِجَ سَقْفُ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَرَجَ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا فَأَفْرَغَهَا فِي صَدْرِي ثُمَّ أَطْبَقَهُ ) رواه البخاري (349) ومسلم (163) يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى "فتح الباري" (7/204) : " وقد استنكر بعضهم وقوع شق الصدر ليلة الإسراء ، وقال إنما كان ذلك وهو صغير في بني سعد ، ولا إنكار في ذلك ، فقد تواردت الروايات به ... وجميع ما ورد من شق الصدر واستخراج القلب وغير ذلك من الأمور الخارقة للعادة مما يجب التسليم له دون التعرض لصرفه عن حقيقته ، لصلاحية القدرة ، فلا يستحيل شيء من ذلك ، قال القرطبي في "المفهم" : لا يلتفت لإنكار الشق ليلة الإسراء ؛ لأن رواته ثقات مشاهير " انتهى .
هل صخرة بيت المقدس معلقة في الهواء. ? | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 06 فبراير 2009, 09:17 | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالصخرة التي في بيت المقدس غير معلقة بين السماء والأرض . قال الألوسي في تفسير روح المعاني عند تفسير سورة الإسراء: " ومن الأكاذيب المشهورة أنه لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم العروج صعد على صخرة بيت المقدس وركب البراق فمالت الصخرة وارتفعت لتلحقه فأمسكتها الملائكة، ففي طرف منها أثر قدمه الشريف، وفي الطرف الآخر أثر أصابع الملائكة عليهم السلام، فهي واقفة في الهواء قد انقطعت من كل جهة لا يمسكها إلا الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض، سبحانه وتعالى". وقال ابن القيم رحمة الله عليه في كتابه نقد المنقول: " وكل حديث في الصخرة فهو كذب مفترى ". ثم إن الواقع المشاهد يكذب دعوى تعلقها بين السماء والأرض إذ لو كانت كذلك لرآها الناس، فإن ذلك مما لا يخفى. والله أعلم.
كم ذكر اسم الله "الصمد" في القرآن الكريم؟؟ | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 06 فبراير 2009, 15:10 | |
| ذكر أسم الله الصمد مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة الإخلاص.
من هو الحلاج ? | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ السبت 07 فبراير 2009, 01:01 | |
| الحلاج هو الحسين بن منصور الحلاج ، ويكنى أبا مغيث . وقيل : أبا عبد الله .
نشأ بواسط . وقيل بتستر ، وخالط جماعة من الصوفية منهم سهل التستري والجنيد وأبو الحسن النوري وغيرهم .
رحل إلى بلاد كثيرة ، منها مكة وخراسان ، والهند وتعلم السحر بها ، وأقام أخيراً ببغداد ، وبها قتل .
تعلم السحر بالهند ، وكان صاحب حيل وخداع ، فخدع بذلك كثيراً من جهلة الناس ، واستمالهم إليه ، حتى ظنوا فيه أنه من أولياء الله الكبار .
له قبول عند عامة المستشرقين ويظهرونه على أنه قتل مظلوماً ، وذلك لما سيأتي من أن اعتقاده قريب من اعتقاد النصارى ، ويتكلم بكلامهم .
قتل ببغداد عام 309 هـ بسبب ما ثبت عنه بإقراره وبغير إقراره من الكفر والزندقة .
وأجمع علماء عصره على قتله بسبب ما نقل عنه من الكفر والزندقة .
السؤال: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم:"سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله:...." فمن هم ؟ | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ السبت 07 فبراير 2009, 12:45 | |
| جزاك الله خير اختي على الاجابة هناك الكثير ممن لا يعرفه و الاهم في حياته انه ادعى النبوة ، ثم تَرَقَّى به الحال أن ادعى أنه هو الله . فكان يقول : أنا الله . وأمر زوجة ابنه بالسجود له . فقالت : أو يسجد لغير الله ؟ فقال : إله في السماء وإله في الأرض .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه( )
السؤال
ما هو عدد نساء سيدنا سليمان عليه السلام ? | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأحد 08 فبراير 2009, 08:44 | |
| أكبر عدد لنساء سليمان عليه السلام ثبت في الأحاديث الصحيحة أنه كان عنده مائة امرأة
روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلام : لأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ بِمِائَةِ امْرَأَةٍ تَلِدُ كُلُّ امْرَأَةٍ غُلامًا يُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . فَقَالَ لَهُ
الْمَلَكُ : قُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . فَلَمْ يَقُلْ ، وَنَسِيَ فَأَطَافَ بِهِنَّ وَلَمْ تَلِدْ مِنْهُنَّ إِلا امْرَأَةٌ نِصْفَ إِنْسَانٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمْ يَحْنَثْ وَكَانَ
أَرْجَى لِحَاجَتِهِ " وأخرجه مسلم ( 1654 ) وفيه أنه قال تسعين امرأة ، وفي رواية أخرى أوردها البخاري معلقة في صحيحه في باب من طلب الولد للجهاد ، أنه قال : تسعا
وتسعين امرأة .
و الله اعلم
ماهي المنجيات السبع ؟ | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الإثنين 09 فبراير 2009, 10:01 | |
| بارك الله لكي على طرح هذا السؤال الذي انتشر بشده في المنتديات ولكن للاسف هو غير صحيح كحال معظم الاميلات والمواضيع المنتشره بيننا فلا يوجد ما يسمى في الشرع بالسبع المنجيات ولا يوجد حديث او أيه تدل على ذلك ومن يقول بغير ذلك فمطلوب منه ان يأتينا بمصدر ما يقول على كلامه
وقد سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم عن هذا الموضوع وأجاب فضيلته :
ما صِحّة ما يُقال عن هذه الآيات : إنها السبع المنجيات ؟
الشيخ عبدالرحمن السحيم
الجواب :
أولاً : يجب على من يكتب الآيات أن يعتني بكتابتها جيداً . ثانياً : يجب على من يتكلّم أن يتكلّم بِعلم أوْ يَسْكُتْ بِحَزْم . ثالثاً : أين الدليل على أن هذه الآيات هي المنجيات ؟ وقد رأيت هذه الآيات تُكتب وتُنشر دون زِمام ولا خِطام ، فتُورَد من غير بيّنة ولا دليل .
رابعاً : وَرَد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكلام في الْمُنجيَات ، فمن ذلك : قوله عليه الصلاة والسلام : ثلاث مهلكات ، وثلاث مُنجيات ، وثلاث كفارات ، وثلاث درجات ؛ فأما المهلكات ، فَشُحٌّ مُطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه . وأما المنجيات ، فالعدل في الغضب والرضا ، والقصد في الفقر والغنى ، وخشية الله في السر والعلانية . وأما الكفارات ، فانتظار الصلاة بعد الصلاة ، وإسباغ الوضوء في السبرات ، ونقل الأقدام إلى الجماعات . وأما الدرجات ، فإطعام الطعام ، وإفشاء السلام ، وصلاة بالليل والناس نيام . رواه الطبراني في الأوسط ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب .
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خُذوا جُنَّتَكم . قلنا : يا رسول الله من عدو قد حضر ؟ قال : لا ، جُنَّتَكَم من النار ؛ قولوا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، فإنهن يأتين يوم القيامة مُنجيات ومقدمات ، وهن الباقيات الصالحات . رواه النسائي في الكبرى ، ورواه الحاكم وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه .
وهذا الزَّعْم في الآيات مأخوذ مِمَّا يُسمّى بـ " حجاب الحصن الحصين " ! وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة بخصوص هذا الكِتاب ما نصّه : هذه النسخة اشتملت على آيات وسور من القرآن الكريم، كما اشتملت على ثلاث صفحات تقريبا من كلام مؤلفها في بيان منافع هذه النسخة التي سماها حجاب الحصن الحصين ، وعلى خمس صفحات من كلام بعض العارفين عن جَدّه ، فيها بيان منافع هذا الحجاب والتوسل في نفعها ببركة النبي العدناني ، كما اشْتَمَلَتْ على الآيات التي سَمَّاها الآيات السبع الْمُنْجِيَات وعلى دعائها في زَعْمِه ، وعلى هذا تكون بِدْعة مُنْكَرَة مِن عِدّة وُجُوه : أولا : اشتمالها على التوسُّل ببركة النبي صلى الله عليه وسلم لِنَفْع مَن اتَّخَذَها حِجَابا بتحقيق ما ينفعه ، أوْ دَفْع مَا يَضُرّه ، وهذا ممنوع لِكونه ذَريعة إلى الشِّرك . ثانيا : زعم مؤلفها وبعض العارفين أن هذا الحجاب نافع فيما ذَكر مِن المنافع ؛ ضَرْب مِن التَّخْمِين وقَول بغير عِلْم ومُخِالِف للشَّرع ؛ لَكونه نَوعا مِن الشرك ، وكذا زعمه أنه حصن حصين كذب وافتراء ، فإن الله تعالى هو الحفيظ ولا حصن إلاَّ مَا جَعَله حِصْنا ولم يثبت بدليل من الكتاب أو السنة أن هذه النسخة حصن حصين. ثالثا : اتخاذ تلك النسخة حجابا نوع من اتخاذ التمائم. وهي شرك مناف للتوكل على الله أو لِكَمَال التَّوكُّل عليه سواء كانت من القرآن أوْ مِن غَيره ، وهذه النسخة ليست قرآنا فقط ، بل هى خليط من القرآن وغيره ، واتِّخَاذها حِجابا ليس مَشروعا ، بل مَمْنُوعًا . فكيف تُسَمَّى : الحجاب الحصين ؟ وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم .
والله تعالى أعلم .
كيف همّ يوسف بامرأة العزيز مع أنه عفيف ? | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 13 فبراير 2009, 01:22 | |
| قال تعالى:" ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان" إذا في الكلام تقديم وتأخير ، أي : لولا أن رأى برهان ربه لهم بها . كان همها للمعصية ، أما يوسف عليه السلام فإنه لو لم ير برهان ربه لهم به(ولكنه لم يهم لوجود البرهان ). وقال الشنقيطي في أضواء البيان [ 3/58 ] " الجواب عنه من وجهين : الأول : أن المراد بهم يوسف خاطر قلبي صرفه عنه وازع التقوى ، وقال بعضهم : هو الميل الطبيعي والشهوة الغريزية المزمومة بالتقوى ، وهذا لا معصية فيه ؛ لأنه أمر جبلي لا يتعلق به التكليف ، كما في الحديث : أنه صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل ، ثم يقول : « اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تلمني فيما لا أملك » يعني ميل القلب . أبو داود ، السنن ، رقم الحديث 2134 . وقال صلى الله عليه وسلم : « من هم بسيئة فلم يفعلها كتبت له حسنة كاملة » أخرجه البخاري في صحيحه برقم 6491 ، ومسلم برقم 207 . الثاني : أن يوسف عليه السلام لم يقع منه الهم أصلا ، بل هو منفي عنه لوجود البرهان . والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبيه الكريم . لماذا لقب ابو بكر بالصدَيق ؟ | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 13 فبراير 2009, 02:15 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم كلنا نعرف صديق رسول الله صلى الله عليه وسلم فتعالو نتعرف اكثر إلى هذا الصحابي رضي الله عنه من هو ؟ هو أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي. أمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. ولد سنة 51 ق.هـ (573م) . هو أول من آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم من الرجال. صحابي ممن رافقوا رسولنا صلى الله عليه وسلم منذ بداية الدعوة، وكان من أوائل من أسلم من أهل قريش. وهو والد عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأم المؤمنين. وهو كذلك أول الخلفاء الراشدين حسب الرأي السني وعلى العموم هو شخصية سنية و لا توليه الشيعة ذاك الإهتمام بل قد تطعن في كثير مما ينسب إليه من فضائل بغض النظر عن عدم استحقاقه الخلافة عندهم.
أبو بكر الصديق، لقب بذلك لأنه صدق النبيَّ صلى الله عليه وسلم عندما كذَّبه الكفار في خبر الإسراء والمعراج. وفي ذلك يقول النبيُّ صلى الله عليه وسلم: "إن الله بعثني إليكم، فقلتم: كذبتَ. وقال أبو بكر: صدق. وواساني بنفسه وماله". (رواه البخاري).
كان يدعى بالعتيق لأن النبي قال له: "يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار".
آمن الصديق برسول الله صلى الله عليه وسلم باكراً جداً، وبمجرد أنه سمع النبيَّ صلى الله عليه وسلم يدعو إلى توحيد الله بالعبادة وترك الشرك ومنافاة الأصنام، والالتزام بمنهج القرآن، حتى سارع أبو بكر إلى الإيمان بهذه الفضائل العظيمة، لأنه عرف الصدق في وجه النبي صلى الله عليه وسلم. الذي لم يُحفظ عنه أنه كذب كذبة قط. لا كذبة أول نيسان ولا غيرها! وفي ذلك يقول النبيُّ صلى الله عليه وسلم: "ما دعوت أحداً إلى الإسلام إلا وكانت منه عنده كبوة ونظر وتردد، إلا ما كان من أبي بكر، ما عَتَم عنه حين ذكرته، وما تردد). (سيرة ابن هشام).
هو سيد من سادات قريش وغني من كبار موسريهم, وكان ممن حرموا الخمر على أنفسهم في الجاهلية. كان له في عصر النبوة مواقف كبيرة , فشهد الحروب واحتمل الشدائد وبذل الأموال , وكان رفيق الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته إلى المدينة، وإليه عهد النبي بالناس حين اشتد به المرض.
تزوج في الجاهلية أم رومان. وتزوج في الإسلام أسماء بنت عميس، وحبيبة. كان له من الولد ستة: ثلاثة بنين، وهم: عبد الله، عبد الرحمن، ومحمد. وثلاث بنات، وهن: أسماء، عائشة، وأم كلثوم.
بويع بالخلافة يوم وفاة النبي سنة 11 للهجرة. انجازاته رضي الله عنه حارب المرتدين والممتنعين عن أداء الزكاة وأقام دعائم الإسلام. افتتحت في أيامه بلاد الشام وقسم كبير من العراق.
أُصيب بوعكة صحية ناتجة عن كونه اغتسل في يوم بارد فأصابته حمى كانت سبباً في وفاته. توفي رضي الله عنه مساء الإثنين الثامن من جمادى الآخرة للعام الثالث عشر من الهجرة، الموافق له: 634م.
رضى الله عنه وعن الصحابة أجمعين
لماذا لقب ابراهيم عليه السلام بأبي الانبياء؟ | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الخميس 19 فبراير 2009, 09:49 | |
| .
السلام عليكم
ارجو من الاخت اميرة اجابتنا على سؤالها فلم اجد الاجابة عنه و جزاك الله خير فانا متشوق لمعرفة الاجابة .
. | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 20 فبراير 2009, 06:05 | |
| السلام عليكم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه إبراهيم عليه السلام فإنه يكنى بأبي الأنبياء، لأن الأنبياء الذين جاءوا بعده من ذريته، وكل الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم من ذريته إلا ثمانية. والله أعلم.
آباء البشر الثلاثة السؤال: سألني أحد الزملاء من هم الثلاثة الذين يقال عنهم إنهم آباء البشر؟ فأنا أعلم أن أبا البشر هو سيدنا آدم عليه السلام والاحتمال الثاني هو سيدنا نوح عليه السلام فمن هو الثالث الذي يطلق عليه هذا الاسم؟ الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالمذكور في كتب التاريخ والسير أن لقب (أبي البشر ) أطلق على ثلاثة 1-آدم عليه السلام، وهذا معروف مشهور. 2- وشيث بن آدم، قال الطبري في تاريخه له: فمنه كان النسل، وأنساب الناس اليوم كلهم إليه دون أبيه آدم، فهو أبو البشر إلا ما كان من أبيه وإخوته ممن لم يترك عقباً أ.هـ 3- نوح عليه السلام: قال يا قوت الحموي في معجم البلدان: نوح عليه السلام لما أخرج من السفينة ومعه ثمانون إنساناً فبنوا لهم مساكن بهذا الموضع وأقاموا به فسمي الموضع بهم، ثم أصابهم وباء فمات الثمانون غير نوح عليه السلام وولده، فهو أبو البشر كلهم أ.هـ وقال تعالى: (وجعلنا ذريته هم الباقين). والله أعلم. | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 20 فبراير 2009, 06:46 | |
| .
الله يجازيك كل خير و يرزقك الجنة
. | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الإثنين 23 فبراير 2009, 05:22 | |
| اللهم آمين لي و لك و لجميع لمسلمين أجمعين | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 25 فبراير 2009, 15:13 | |
| الله يجازيكم كل خير إخواني على المعلومات المفيدة | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 25 فبراير 2009, 15:15 | |
| ما أول صلاة فرضت على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ | |
|
| |
FATMA المدير العام
عدد الرسائل : 726 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الحمد لله رسالتي : مرحبا بكم شعارك : عش فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل الأوسمة : تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 25 فبراير 2009, 15:31 | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن أول صلاة ظهرت في الإسلام هي صلاة الظهر، ولهذا سميت ظهراً، وتسمى الأولى عند بعضهم لأنها أول صلاة صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد فرض الصلاة ليلة الإسراء، جاء ذلك في آثار كثيرة عن بعض الصحابة والتابعين، ويستأنس له بما في صحيح البخاري عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الهجير التي تدعونها الأولى حين تدحض الشمس.... الحديث.
قال الحافظ في الفتح: قيل لأنها أول صلاة صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم حين بين له الصلوات الخمس، وقيل لأنها أول صلاة النهار.
وقد روى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة وأبي سعيد أن أول صلاة فرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي صلاة الظهر.
وقد جاء ذلك مفصلاً في مصنف عبد الرزاق عن الحسن قال: أَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَار، فكانت أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر، فأتاه جبريل فقال: وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ. فقام جبرائيل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي خلفه ثم الناس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والنساء خلف الرجال، قال: فصلى بهم الظهر أربعاً... الحديث.
وبناءً على هذه الآثار، فإن أول صلاة ظهرت في الإسلام هي صلاة الظهر.
والله أعلم.
ما معنى تقوى الله عز و جل | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 25 فبراير 2009, 15:42 | |
| قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : "التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل" .
قال ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى : " اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ " (آل عمران :102) قال : أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر.
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : تمام التقوى أن يتقي الله العبد حتى يتقيه من مثقال ذرة وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراما يكون حجابا بينه وبين الحرام فإن الله قد بين للعباد الذي يصيرهم إليه فقال : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ(7)وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) فلا! تحقرن شيئا من الخير أن تفعله ولا شيئا من الشر أن تتقيه .
وقال ابن عباس رضي الله عنه : المتقون الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدي ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به .
الكثير من أقوال الصحابة في هذا الموضوع والله اعلم
من أول من صام ؟ | |
|
| |
FATMA المدير العام
عدد الرسائل : 726 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الحمد لله رسالتي : مرحبا بكم شعارك : عش فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل الأوسمة : تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 25 فبراير 2009, 15:46 | |
| آدم عليه السلام .. صام ثلاثة أيام في كل شهر .
من هي أول امرأة بكر هاجرت ؟ | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الخميس 26 فبراير 2009, 05:24 | |
| أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط .
ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ | |
|
| |
FATMA المدير العام
عدد الرسائل : 726 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الحمد لله رسالتي : مرحبا بكم شعارك : عش فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل الأوسمة : تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الخميس 26 فبراير 2009, 14:28 | |
| قصعة خبزاً وسمناً ولبناً وهي هدية من زيد بن حارثة .
من أول من ولي بيت المال ؟ | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 27 فبراير 2009, 05:39 | |
| أبو عبيدة الجراح .
من هو أول من خط بالقلم ؟ | |
|
| |
FATMA المدير العام
عدد الرسائل : 726 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الحمد لله رسالتي : مرحبا بكم شعارك : عش فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل الأوسمة : تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 27 فبراير 2009, 14:41 | |
| ادريس عليه السلام
من أول من سل سيف في سبيل الله ؟ | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 27 فبراير 2009, 15:05 | |
| .
أول من سل سيفاً في سبيل الله هو الزبير بن العوام رضي الله عنه.
من أول من رمى بسهم في سبيل الله ؟
. | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 27 فبراير 2009, 23:52 | |
| أول من رمى بسهم في سبيل الله هو سعد بن مالك (ابن أبي قاص) رضي الله عنه جاء ذلك في صحيح البخاري وغيره.
من القاءل: ( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) ؟؟ | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الثلاثاء 03 مارس 2009, 12:06 | |
| وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبّنَا تَقَبّلْ مِنّآ إِنّكَ أَنتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ
آية :127 البقرة
القائل : ( ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم ) ؟
ابراهيم واسماعيل عليهما السلام.
ما هي الإجراءات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد ؟
.
| |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 04 مارس 2009, 06:03 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته فيما يلي الإجراءات الإسلامية لاستقبال المولود الجديد : أ. استحباب تحنيك المولود والدعاء له عن أبي موسى قال : " ولد لي غلام ، فأتيت به إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليّ " . رواه البخاري ( 5150 ) ومسلم ( 2145 ) . والتحنيك : وضع شيء حلو في فم الطفل أول ولادته كتمر أو عسل . ب. وتسمية المولود جائزة في اليوم الأول ، أو السابع . - عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وُلِد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم .. " . رواه مسلم ( 3126 ) . - عن عائشة قالت : عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين يوم السابع وسماهما . رواه ابن حبان ( 12 / 127 ) والحاكم ( 4 / 264 ) . وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 9 / 589 ) . ج. العقيقة والختان 1. عن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مع الغلام عقيقة ، فأهريقوا عنه دماً وأميطوا عنه الأذى " . رواه الترمذي ( 1515 ) والنسائي ( 4214 ) وأبو داود ( 2839 ) وابن ماجه ( 3164 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني رحمه الله في " الإرواء " ( 4 / 396) . 2. عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كل غلام مرتهن بعقيقته ، تذبح عنه يوم سابعه ، ويسمى فيه ، ويحلق رأسه " . رواه الترمذي ( 1522 ) والنسائي ( 4220 ) وأبو داود ( 2838 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني رحمه الله في " الإرواء " ( 4 / 385 ) . ج. وأما الختان فهو من سنن الفطرة ، وهو من الواجبات للصبي لتعلقه أيضاً بالطهارة وهي شرط لصحة الصلاة . عن أبي هريرة " خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب " . رواه البخاري ( 5550 ) ومسلم ( 257 ) . 3 : حلاقة شعر رأسه ودهن الرأس بعد ذلك بالزعفران وفي ذلك فوائد طبية ، ثم يُشرع التصدق بوزن الشّعر ذهبا أو فضّة ولا يُشترط أن يوزن الشّعر المحلوق ، فإذا صَعُب هذا فيكفي أن تقدِّر بالعملة النقدية ثمن الذهب أو الفضة الذي يعادله وزن الشعر المحلوق تقديرا وتتصدّق بالمبلغ في وجوه الخير ، ونسأل الله أن يحفظنا وأولادنا من كل مكروه ويرزقنا فيهم العافية في الدنيا والآخرة ، وصلى الله على نبينا محمد . و الله أعلم إن كانت هناك إضافة على ما ورد فالمرجو طرحه لتحصل الإفادة ما معنى قوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) ؟ لأني وجدت فيه معاني كثيرة ، فأيها أصح أم تحتمل كل تلك المعاني ؟ و | |
|
| |
۞ ابو مــــــعــــاذ ۞ مشرف قسم الدين النصيحة
عدد الرسائل : 269 العمر : 38 العمل/الترفيه : جامعي رسالتي : אלוהים הרס את היהודים شعارك : الله مولانــــــــــا و لا مـــــــــولى لــهم الأوسمة : تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 11 مارس 2009, 04:07 | |
| . السلام عليكم ما ذكرت في الكفاية . الجواب عن سؤالك معنى قوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )
سؤل الشيخ محمد صالح المنجد هذا السؤال :
هل بوسعكم رجاء توضيح معنى الآية (195:2) : ( وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ) وأنا في حيرة ، حيث قرأت في الفتوى رقم (46807) إلى أن المقصود من إلقاء النفس في التهلكة هو عدم الإنفاق في سبيل الله . ثم قرأت فتوى أخرى برقم (21589) تقول بأن المقصود هو قتل النفس ، وهذا إذا كنت قد أحسنت فهمها ، أرجو الرد .
الحمد لله يتفق أهل العلم من المفسرين والفقهاء وغيرهم على أن قول الله تعالى : ( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) البقرة/195 أنه وارد في سياق الأمر بالنفقة ، وأنه قد ورد في سبب نزول الآية أن بعضَ الصحابة أرادوا أن يركنوا إلى ضيعاتهم وتجاراتهم ليصلحوها ويتركوا الجهاد في سبيل الله ، فحذرهم الله من ذلك في هذه الآية . فقد روى الإمام البخاري رحمه الله (4516) عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قال في هذه الآية : " نزلت في النفقة " انتهى. وروى الترمذي (2972) عَنْ أَسْلَمَ أَبِي عِمْرَانَ قَالَ : ( كُنَّا بِمَدِينَةِ الرُّومِ فَأَخْرَجُوا إِلَيْنَا صَفًّا عَظِيمًا مِنْ الرُّومِ ، فَحَمَلَ رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ عَلَى صَفِّ الرُّومِ حَتَّى دَخَلَ فِيهِمْ ، فَصَاحَ النَّاسُ وَقَالُوا : سُبْحَانَ اللَّهِ ! يُلْقِي بِيَدَيْهِ إِلَى التَّهْلُكَةِ ! فَقَامَ أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّكُمْ تَتَأَوَّلُونَ هَذِهِ الآيَةَ هَذَا التَّأْوِيلَ ، وَإِنَّمَا أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةَ فِينَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، لَمَّا أَعَزَّ اللَّهُ الإِسْلامَ ، وَكَثُرَ نَاصِرُوهُ ، فَقَالَ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ سِرًّا دُونَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَمْوَالَنَا قَدْ ضَاعَتْ ، وَإِنَّ اللَّهَ قَدْ أَعَزَّ الإِسْلامَ ، وَكَثُرَ نَاصِرُوهُ ، فَلَوْ أَقَمْنَا فِي أَمْوَالِنَا فَأَصْلَحْنَا مَا ضَاعَ مِنْهَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرُدُّ عَلَيْنَا مَا قُلْنَا ( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) فَكَانَتْ التَّهْلُكَةُ الإِقَامَةَ عَلَى الأَمْوَالِ وَإِصْلاحِهَا ، وَتَرْكَنَا الْغَزْوَ . فَلَمْ يَزَلْ أَبُو أَيُّوبَ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَتَّى دُفِنَ بِالْقُسْطَنْطِينِيَّة ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (13) ومع ذلك ، فإن العلماء - من المتقدمين والمتأخرين - يستدلون بهذه الآية أيضا على النهي عن قتل النفس وإيذائها وإلقائها إلى التهلكة بأي طريقة من طرق التهلكة ، آخذين بعموم لفظ الآية ، وبالقياس الجلي ، مقررين بذلك القاعدة الأصولية القائلة : " العبرة بعموم اللفظ ، لا بخصوص السبب " يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وأما قصرها عليه – يعني قصر الآية على موضوع ترك النفقة في سبيل الله - ففيه نظر ، لأن العبرة بعموم اللفظ " انتهى. "فتح الباري" (8/185) ويقول الشوكاني رحمه الله : " أي : لا تأخذوا فيما يهلككم . وللسلف في معنى الآية أقوال . والحق أن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، فكل ما صدق عليه أنه تهلكة في الدين أو الدنيا فهو داخل في هذا ، وبه قال ابن جرير الطبري " انتهى. "فتح القدير" (1/193) ويدل على ذلك أيضا تنوع تفسيرات السلف لهذه الآية ، فقد ورد عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه اعتبر من يذنب الذنب ثم ييأس من رحمة الله : أنه ألقى بيده إلى التهلكة . قال ابن حجر في "فتح الباري" (8/33): أخرجه ابن جرير وابن المنذر بإسناد صحيح. وبهذا يتبين أنه ليس بين الجوابين السابقين في موقعنا تناقض ، فالذي جاء في جواب السؤال رقم : (46807) ، بيان لسبب نزول هذه الآية وسياقها . والذي جاء في جواب السؤال رقم : (21589) هو الاستدلال بعموم لفظ الآية ، وبيان أنه لا يجوز الإلقاء باليد إلى التهلكة مطلقا ، مهما كان شكل وطريقة هذه التهلكة أو الأذى . والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب . . ما معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) . ؟؟
. | |
|
| |
FATMA المدير العام
عدد الرسائل : 726 العمر : 35 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الحمد لله رسالتي : مرحبا بكم شعارك : عش فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل الأوسمة : تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الأربعاء 11 مارس 2009, 05:38 | |
| الحمد لله "هذه الآية عظيمة ، تدل على : أن العلماء ، وهم العلماء بالله وبدينه وبكتابه العظيم وسنة رسوله الكريم ، هؤلاء هم أكمل الناس خشية لله ، وأكملهم تقوى لله وطاعة له سبحانه ، وعلى رأسهم : الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام . فمعنى : (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ) أي الخشية الكاملة من عباده : العلماء ، وهم الذين عرفوا ربهم بأسمائه وصفاته وعظيم حقه سبحانه وتعالى ، وتبصروا في شريعته ، وآمنوا بما عنده من النعيم لمن اتقاه ، وما عنده من العذاب لمن عصاه وخالف أمره ، فهم لكمال علمهم بالله ، وكمال معرفتهم بالحق كانوا أشد الناس خشية لله ، وأكثر الناس خوفا من الله وتعظيما له سبحانه وتعالى ، وليس معنى الآية : أنه لا يخشى الله إلا العلماء ، فإن كل مسلم ومسلمة وكل مؤمن ومؤمنة يخشى الله عز وجل ويخافه سبحانه ، لكن الخوف متفاوت ، ليسوا على حد سواء ، فكلما كان المؤمن أعلم بالله وأفقه في دينه كان خوفه من الله أكثر وخشيته أكمل ، وهكذا المؤمنة كلما كانت أعلم بالله وأعلم بصفاته وعظيم حقه كان خوفها من الله أعظم ، وكانت خشيتها لله أكمل من غيرها ، وكلما قَلَّ العلم وقَلَّت البصيرة قَلَّ الخوف من الله وقَلَّت الخشية له سبحانه ، فالناس متفاوتون في هذا حتى العلماء متفاوتون ، فكلما كان العالم أعلم بالله ، وكلما كان العالم أقوم بحقه وبدينه وأعلم بأسمائه وصفاته كانت خشيته لله أكمل ممن دونه في هذه الصفات ، وكلما نقص العلم نقصت الخشية لله ، ولكن جميع المؤمنين والمؤمنات كلهم يخشون الله سبحانه وتعالى على حسب علمهم ودرجاتهم في الإيمان ؛ ولهذا يقول جل وعلا : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ * جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ) البينة/7، 8 ، وقال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) الملك/12 ، وقال تعالى : (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ) الرحمن/46 ، فهم مأجورون على خشيتهم لله ، وإن كانوا غير علماء وكانوا من العامة ، لكن كمال الخشية يكون للعلماء ؛ لكمال بصيرتهم وكمال علمهم بالله ، فتكون خشيتهم لله أعظم ؛ وبهذا يتضح معنى الآية ويزول ما يتوهم بعض الناس من الإشكال في معناها، والله ولي التوفيق" انتهى . "مجموع فتاوى ابن باز" (24/268-270) .
ما أسباب نزول سورة المجادلة؟؟ | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الجمعة 27 مارس 2009, 06:29 | |
| أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حامد العدل قال: أخبرنا محمد بن محمد بن عبد الله بن زكريا قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي قال: أخبرنا أبو الحسن أحمد بن سيار قال: أخبرنا عبد العزيز بن يحيى بن يوسف حدثنا أبو الأصبع الحراني قال: أخبرنا محمد بن مسلمة، عن محمد بن إسحاق، عن معمر بن عبد الله بن حنظلة، عن يوسف بن عبد الله بن سلام قال: حدثتني خويلة بنت ثعلبة وكانت عند أوس بن الصامت أخي عبادة بن الصامت، قالت: دخل عليّ ذات يوم وكلمني بشيء وهو فيه كالضجر، فراددته فغضب فقال: أنت عليّ كظهر أمي، ثم خرج في نادي قومه ثم رجع إليّ فراودني عن نفسي، فامتنعت منه، فشادني فشاددته فغلبته بما تغلب به المرأة الرجل الضعيف، فقلت: كلا والذي نفس خويلة بيده لا تصل إلي حتى يحكم الله تعالى فيّ وفيك بحكمه، ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أشكو ما لقيت، فقال: زوجك وابن عمك اتقي الله وأحسني صحبته، فما برحت حتى نـزل القرآن: قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا إلى قوله: إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ حتى انتهى إلى الكفارة، قال: "مريه فليعتق رقبة"، قلت: يا نبي الله والله ما عنده رقبة يعتقها، قال: "مريه فليصم شهرين متتابعين"، قلت: يا نبي الله والله إنه شيخ كبير ما به من صيام، قال: "فليطعم ستين مسكينا"، قلت: يا نبي الله والله ما عنده ما يطعم، قال: "بلى سنعينه بعرق من تمر مكتل يسع ثلاثين صاعا"، قالت: قلت: وأنا أعينه بعرق آخر، قال: "قد أحسنت فليتصدق".
ما أسباب نزول المعوذتان ( سورة الفلق - سورة الناس ) ؟ | |
|
| |
Ameni نائب المدير
عدد الرسائل : 278 العمر : 37 العمل/الترفيه : طالبة جامعية رسالتي : السلام عليكم شعارك : الإبتسامة لا تكلف شيئاً ، ولكنها تعني الكثير الأوسمة : تاريخ التسجيل : 09/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ السبت 28 مارس 2009, 14:11 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته المعوذتان هما سورة الناس و سورة الفلق و هما للرقية من السحر و العين و حصن من الحسد و غيرها ...
أسباب نزول هاتين السورتين التان لا غنى عنهما لكل من مسلم :
كان غلام من اليهود يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتت إليه اليهود، ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة رأس النبيّ صلى الله عليه وسلم وعدة أسنان من مشطه، فأعطاها
اليهود فسحروه فيها، وكان الذي تولى ذلك لبيد بن الأعصم اليهودي، ثم دسها في بئر لبني زريق يقال لها ذروان، فمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتثر شعر رأسه
ولبث ستة أشهر، يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن، وجعل يذوب ولا يدري ما عراه، فبينما هو نائم ذات يوم إذ أتاه ملكان فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه، فقال الذي
عند رأسه: ما بال الرجل؟ قال: طب، قال: وما الطب؟ قال: سحر، قال: ومن سحره؟ قـال: لبيد بن الأعصم اليهودي، قال: وبم طبه؟ قال: بمشط ومشاطة، قال: وأين
هو؟ قال: في جفّ طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان. والجفّ: قشر الطلع، والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه المائح، فانتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: "يا عائشة أما شعرت أن الله أخبرني بدائي"، ثم بعث عليا والزبير وعمار بن ياسر فنـزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة الحناء، ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجفّ، فإذا
فيه مشاطة رأسه وأسنان مشطه، وإذا فيه وتر معقود فيه إحدى عشرة عقدة مغروزة بالإبر، فأنـزل الله تعالى المعوذتين، فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة، ووجد رسول الله
صلى الله عليه وسلم خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة، فقام كأنما نشط من عقال، وجعل جبريل عليه السلام يقول: "بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين، الله
يشفيك"، فقالوا: يا رسول الله أو لا نأخذ الخبيث فنقتله؟ فقال: "أما أنا فقد شفاني الله وأكره أن أثير على الناس شرًّا". فهذا من حلم رسول الله.ماهي السورة الكريمة اللتي بها كسرة واحدة؟ | |
|
| |
amiras2701 عضو فعال
عدد الرسائل : 283 العمر : 38 العمل/الترفيه : assistante المزاج : الحمد لله رسالتي : السلام عليكم شعارك : لا إلاه إلا الله محمد رسول الله الدولة : الأوسمة : تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ الثلاثاء 31 مارس 2009, 04:25 | |
| سورة الإخلاص هي السورة التي تحتوي على كسرة واحد سؤالي هو : ذكر الأنف لمرة واحدة في القران الكريم ، ففي أي سورة ورد ذكره ؟ | |
|
| |
| ~ فكر وأجب..مسابقة إسلامية رائعة ~ أرجو مشاركة جميع الاعضاء ~ | |
|